recent
أخبار ساخنة

السعودية تتفوق علي أوروبا في مجال المدفوعات الإلكترونية - فنتك

المملكة تتفوق علي الدول العربية وأوروبا في قطاع الفنتك

السعودية ومجال المدفوعات الإلكترونية
السعودية ومجال المدفوعات الإلكترونية
تعيش المملكة العربية السعودية بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام مرحلة هامة ومتسارعة في نمو الاقتصاد الرقمي، ويعود ذلك بسبب البنية الأساسية للمدفوعات الرقمية التي توفرها المملكة والنمو الاجتماعي والاقتصادي.
وقد أدي ذلك إلي إتاحة فرص اقتصادية جديدة أمام الشركات الناشئة بالإضافة إلي زيادة الشمول المالي، وذلك بسبب أستثمار الحكومة السعودية في التكنولوجيا المالية "فنتك" مما يساهم في تحقيق رؤية السعودية 2030.
ونجد أن السعودية تتمتع بواحدة من أعلى معدلات انتشار الهواتف الذكية في العالم بنسبة تتخطي الـ 80٪، وقد سبق للبنك المركزي السعودي أن أعلن في عام 2022، أن معدل الانتشار الكبير هذا يمثل أحد أهم أسباب تزايد محطات نقاط البيع بنسبة تجاوزت 40% خلال عام واحد فقط، من 721,000 نقطة بيع في نهاية عام 2020، إلى أكثر من مليون نقطة بحلول نهاية عام 2021.

البنك المركزي السعودي ودعم مبادرات الدفع الالكتروني

ساهم البنك المركزي السعودي "ساما" في تعزيز هذا الانتشار العالمي الضخم لمنظومات الدفع الإلكتروني، وذلك بإطلاقها نظام المدفوعات الفورية "سريع" في عام 2021، والذي يمثل الأساس في مبادرات مجال المدفوعات، ويشجع الشمول المالي، ويتيح تنفيذ تسويات مدفوعات أكثر ملاءمة وسرعة.
ووفقا لتقرير فنتك السعودية عن عام 2021، نجد أن أكثر من 90٪ من شركات التكنولوجيا المالية في المملكة تهتم بتطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وواجهات برمجة التطبيقات، والتي تُستخدم جميعها في الخدمات المصرفية المفتوحة.
وتركز المملكة جهودها علي زيادة انتشار قبول المدفوعات الرقمية، إذ أن وتيرة إدخال مختلف تقنيات الدفع الإلكتروني إلى المملكة كانت هائلة خلال أخر 3 سنوات.
حيث يمكن لأي متسوق في السعودية اليوم الدفع باستخدام العديد من الطرق، مثل:
1- Apple Pay .
2- STC Pay.
3- مدى Pay.
بالإضافة إلي العديد من المحافظ الإلكترونية الخاصة بالبنوك وشركات الفنتك.
ونتيجة لما سبق ووفقا لأستطلاع رأي أجرته شركة فيزا فأن السعودية تتمتع بأعلى معدل في مجال المدفوعات اللاتلامسية بتقنية اتصال المجال القريب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ تصل نسبة تلك المدفوعات إلى 94٪ من جميع المدفوعات التي تتم أثناء التسوق داخل المتجر، أما في أوروبا فتصل نسبتها إلي 80٪ وفي وكندا 76٪ وفي هونغ كونغ 79٪.
كما احتلت المملكة المرتبة الأولى في تبني المدفوعات القائمة على تقنية اتصال المجال القريب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تليها الكويت بنسبة 81٪ والإمارات العربية المتحدة بـ 81٪.

أسباب النمو في مجال المدفوعات الالكترونية في السعودية

توجد العديد من الأسباب التي تقف وراء هذه النمو في مجال المدفوعات الالكترونية وأهما:
  1. زيادة انتشار التسوق عبر الإنترنت.
  2. تحسن قدرة الحصول على تمويل رقمي.
  3. التحسينات التي تشهدها الخدمات اللوجستية.
  4. اتجاه العلامات التجارية نحو استراتيجيات التعامل المباشر مع المستهلك.
author-img
الاقتصادي العربي | Arab Economist

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent